المقرر الدراسى : الدراسات الاجتماعية
الصف الرابع الابتدائى
الوحدة / الثالثة
الدرس / الأول
عنوان الدرس
التأثير المتبادل بين الانسان
والبيئة
القضايا التى يتضمنها الدرس :
1- حماية البيئة وتجميلها والمحافظة عليها.
2- حسن استخدام الموارد وتنميتها.
أهداف الدرس :
تعليم التلميذ ان يكون قادرا على :
1- ان يعطى تعريفا صحيحا للمفهوم البيئة بكل ما تشمل من :
(ارض صحراوية- مسطح مائى- مصدر طاقة)
2- يكتسب بعض القيم الايجابية مثل : التعاون- الصبر – الولاء والانتماء.
3- يتعرف على انواعالبيئات.
4- يفسر اسباب تنوع النبات.
5- يستنتج العلاقة المتبادلة بين الانسان والبيئة.
6- يقدر قدرة الخالق فى تنوع البيئات.
·
عرض الدرس :
البيئة هى كل ما يحيط بالانسان على سطح الارض وفوقها وايضا تحتها.
وتتنوع البيئات فهناك :
البيئة الزراعية – البيئة الساحلية – البيئة الصحراوية
·
أثر البيئة على الانسان :
1- يضطر الانسان لارتداء الملابس الصوفية الثقيلة فى البيئات الباردة
والعكس صحيح فى البيئات الحارة.
2- يشتهر سكان البيئات الساحلية بتناول الاطعمة البحرية كالاسماك وغيرها.
3- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة فسكان الوادى والدلتا يعملون بالزراعة
وسكان الواحات يعملون بالرعى والسواحل بالصيد والمدن بالصناعة.
·
وللانسان اثر على البيئة:
1- استصلح الانسان
الاراضى الصحراوية وحولها الى ارض زراعية منتجة.
2- ازال مساحات
واسعة من الغابات والحشائش الطبيعية وحولها الى اراض زراعية.
3- انشأ القناطر
والسدود للتحكم فى الفيضانات ومياة الانهار.
4- تحكم فى المناخ
لصالحه ونجح فى زراعة المحاصيل الزراعية فى مناطق لم تكن مناسبة من قبل.
5- اخترع الاسمدة
والمبيدات لزيادة الانتاج الزراعى والقضاء على الحشرات الضارة.
·
إذن من الواضح ان هناك علاقة متبادلة بين
الانسان والبيئة
تكلم عن أثر الأنسان على البيئة
ردحذفاثر الانسان على البيئة هو
ردحذف1- استصلح الانسان الاراضى الصحراوية وحولها الى ارض زراعية منتجة.
2- ازال مساحات واسعة من الغابات والحشائش الطبيعية وحولها الى اراض زراعية.
3- انشأ القناطر والسدود للتحكم فى الفيضانات ومياة الانهار.
4- تحكم فى المناخ لصالحه ونجح فى زراعة المحاصيل الزراعية فى مناطق لم تكن مناسبة من قبل.
5- اخترع الاسمدة والمبيدات لزيادة الانتاج الزراعى والقضاء على الحشرات الضارة.